Cache-Control: max-age=31536000

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على مزايا وعيوب الخضروات المعلبة


يميل بعض الأشخاص إلى تناول الخضروات المعلبة أكثر من الطازجة دون الاهتمام بأضرارها.   

ويرى خبراء التغذية أن تناول الأطعمة المعلبة له بعض المزايا، لكنه في نفس الوقت محفوف ببعض المخاطر، ذكرهما موقع "دويتشه فيلله" كما يلي:    

- مميزات الخضروات المعلبة:  

1- تناول الخضار المعلبة مفيد لبعض الناس الذين لا يحصلون على الكمية اللازمة من الخضار في نظامهم الغذائي، صحيح أن الخضار والفواكه تفقد بعض المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية حفظها، لكن يبقى بداخلها الكثير من المعادن والفيتامينات.  

2- تحضير الخضار المعلبة بعد يوم عمل شاق، أسهل وأسرع بكثير من إعداد الخضار الطازجة.  

3- على عكس الخضروات الطازجة، يمكن الاحتفاظ بالخضروات المعلبة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يتيح تناول جميع أنواع الخضروات حتى في غير مواسمها.  

4- تكلفة الخضار المعلبة أقل بكثير من الطازجة، وبذلك يمكن شراء أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، قد يكون الحصول عليها صعب بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض .    

- مخاطر الخضروات المعلبة:  

1- يكثر استخدام الملح والسكر والمواد الحافظة في الخضروات والفواكه المعلبة، مما يُفقدها فوائدها ويؤذي مرضى الضغط. وتعد المركبات التي تحتوي على الكبريت من بين أكثر المواد الحافظة المستعملة في المعلبات، مما يسبب الإصابة بالحساسية، متمثلة في سيلان الأنف والطفح الجلدي، بل وتصل أحيانا إلى ضيق حاد في التنفس.  

2- تستخدم مادة ثنائي الفينول من النوع A في صناعة الجزء الداخلي لعلب حفظ الطعام، وهي مادة كيميائية مضرة بالصحة، كما أنها تسبب اضطرابات هرمونية قد تكون السبب في انخفاض نسبة الخصوبة لدى السيدات، وقد تمهد للإصابة بسرطان الثدي والبروستات.  

3- طعم الخضروات المعلبة يختلف كثيرا عن الطازجة، لذا ينصح خبراء التغذية بتجميد الخضروات، كحل أفضل لحفظ الخضروات بعيدا عن المواد الحافظة ومخاطر التعليب، وحفاظا على طعمها اللذيذ.
التنقل السريع