Cache-Control: max-age=31536000

القائمة الرئيسية

الصفحات

خبر سار لمحبي القهوة


خلصت دراسة حديثة الى ان تناول "القهوة" يساعد في الوقاية من ألزهايمر أو الخرف ومحاربة الآثار الناجمة عنه، فضلاً عن دورها الفعال في تعديل المزاج ومنح الإحساس بالنشاط واليقظة.

وتؤكد الدراسة التي أجريت داخل جامعة إنديانا بلومنغتون الأميركية أن دور القهوة لا يقتصر على تنشيط جسم الإنسان فقط، بل يعزز من قوة انزيم " NMNAT2 " في الدماغ والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية، ويكافح تجمع البروتينات والتي تتجمع على شكل لويحات في المخ مسببة الإصابة بمرض ألزهايمر أو الخرف، حسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل".

كما أن تراكم المواد الدهنية في الدماغ هو مقدمة معروفة لأمراض الأعصاب الخطيرة، وترتبط أيضاً بأمراض الشلل الرعاش، والتصلب الجانبي الضموري.

وخلال الدراسة، تم فحص نحو 128 مركباً تتضمن بعض الأدوية، وباختبارها على الفئران استطاع الباحثون التوصل إلى 24 مركباً على رأسها الكافيين، تعمل على زيادة انزيم" NMNAT2 " في الدماغ مما يحسن من القدرات العقلية ويبطئ من تدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم في العمر.

وكان قد تبين سابقاً أن الكافيين يتميز بقدرته على تحسين وظيفة الذاكرة في الفئران الذين يعانون من تجمع مستويات كبيرة من البروتينات في أدمغتهم.

ويعاني من الزهايمر حالياً حوالي 47 مليون شخص حول العالم، ومن المتوقع تزايد هذه النسبة مع حلول عام 2050.

التنقل السريع