Cache-Control: max-age=31536000

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سر حبنا للشوكولاتة؟


علاقتنا العاطفية مع الشوكولاتة ليست شيئاً جديداً، لكن في السنوات الأخيرة، حاول العلماء الكشف عن مصدر حبنا للكاكاو. 
لعقود حاول الباحثون معرفة ماهيّة علاقة حبنا للشوكولاتة بيولوجياً المركب النشط الموجود في كل قضمة شوكولاتة يدع العلماء يتسألون إذا كان هناك أساسًا فسيولوجياً للرغبة الشديدة لدينا نحن نعلم أنّ الشوكولاتة تحتوي على مواد محفّزة مثل: الكافيين والثيوبرومين. أيضا، هناك التربتوفان والفينيليثوليم,الناقلات العصبية المرتبطة بالمتعةولا تنسى الفانيلويدي، مركّبٌ في نفس العائلة كما THC،العنصر النشط في الماريجوانا.
و قد عزز ذلك تكهّناتٍ بأنّ الشوكولاتة تسبب الادمان مع كل شعورٍ جيد تعطيه المواد الكميائيّة في كل قضمة، يمكن أن يبدو من المرجّح أنّ الاشتياق لدينا هو فسيولوجيٌ بحت لكنّ العلماء يقولون ربما لا .
في دراسةٍ من التسعينات، قُدم للمتطوعين شوكولاتة أو حبّة ٌ فيها تقريباً كل المركبّات النشطة الحبّه وحدها لم تكن مُرضية غير أنّ الشوكولاتة البيضاء كانت مشبعة إنّها مصنوعةٌ من دهون الشوكولاتة وتحتوي على نفس السُعرات الحراريّة المُحلِّية، لكنّها تفتقر الى معظم المكوّنات الدوائية الأفضل من الحليب أو الشوكولاتة الداكنة، لكنّنا لا نستطيع القول انّ الشوكولاتة بالحليب والشوكولاته البيضاء كلاهما مُرضيٌّ فقط بسب السُكَّر وحده لأنّه عموماً، لا تُشبع الحلويات الأخرى تلك الرغبات الشديده.
ثمّ هناك الفانيلويدي،الذي لم يدُرس في تجربة الحبوب لكنّها تذوب في الدهون لذلك يمكن أن تكون موجودهً في كلٍ من الشوكولاتة البيضاء والشوكولاتة بالحليب، موضّحةً بعضاً من رغباتنا الشديدة.
ولكن ليس هناك ما يكفي في الشوكولاتة لتحقيق "ارتفاعٍ" ملحوظ وتشير الحسابات الجارية أنّ لكل شخص يزن 70 كجم سوف يحتاج إلى تناول ما يقرب من ثلث وزنه، 25kg، من أجل أن يشعر بكثيرٍ من أيّ شيء وماذا عن حقيقة أنّ المرأة تصل للشوكولاتة في كثير من الأحيان أكثر من الرجال، وخصوصاً أثناء مده الحيض الشهرية؟
قد تكون وساطهً ثقافيّة ويقول العلماء أنّ رغبات الكاكاو لدينا تكون أكثرعندما نتعامل مع الإجهاد بطريقة لذيذةٍ ومقبولةٍ ثقافياً من أي شيء آخر.
أمّا الآن، فإنّ الإجماع العلمي أنّ الشعور بالحنين إلى الشوكولاتة يكون أكبر عند الإفراط اكثر منه عند احساسنا بالمتعة من طعم الذوبان في فمك إلى رائحته الحلوة والكمال في عبيره.
التنقل السريع